أكياس الثدي

ما هي أكياس الثدي
أكياس الثدي عبارة عن اكياس تحتوي على ماء أو إفرازات من الثدي. أكياس الثدي قد تكون صغيرة وغير محسوسة وقد تكون كبيرة جدا تؤثر على حجم الثدي. وقد يكون هناك كيس واحد أو عدة أكياس في الثديين.
تحدث اكياس الثدي عادة في النساء بين عمر 35 و 50 عام، ولكن ممكن في بعض الأحيان حدوثها في أي عمر وهي شائعة جدا. في معظم الأحيان لا يوجد سبب واضح لتكون الأكياس ولكن في بعض الأحيان تؤدي تغيرات الهرمونات في الجسم إلى تكون الأكياس. وهي تحدث ايضا في النساء الذين يأخذون حبوب الهرمونات بعد توقف الدورة.
أعراض الأكياس
أكياس الثدي الكبيرة تظهر ككتلة في الثدي. وقد تظهر هذه الأكياس فجأة أو تزداد في الحجم تدريجيا. في بعض الأحيان يكون هناك ألم مصاحب للكيس وفي بعض الأحيان يلتهب الكيس مما يؤدي الى ألم شديد مع حرارة. ومن الجدير بالذكر أن المريضة لا تستطيع التمييز بين الكيس والكتلة. وفي كثير من الأحيان حتى الطبيب لا يستطيع التمييز بينها فقط بالفحص السريري. أهم فحص يستطيع أن يشخص الأكياس هو فحص السونار أو الألتراساوند.
علاج أكياس الثدي.
معظم أكياس الثدي لا تحتاج الى أي علاج ولا الى استئصال، وهي تختفي لوحدها مع الوقت. إذا كان هناك الم شديد فيها فقد تحتاج الى سحب السوائل منها عن طريق إبرة صغيرة. واذا كانت ملتهبة تحتاج الى مضاد حيوي لعلاجها. في الحالات التي تكون الأكياس مزعجة ومستمرة فيمكن علاجها بالهرمونات. وتنصح المريضة أيضا بتفادي المشروبات الغازية والقهوة والشاي والشوكولاتة لأن ذلك يخفف الألم في بعض الأحيان.
هل أكياس الثدي مرتبطة بالسرطان
يوجد نوعين من الأكياس من حيث شكلهم في صورة السونار. الأكياس البسيطة والأكياس المعقدة. غالبية الأكياس في الثدي تكون بسيطة. هذه الأكياس حميدة وليس لها علاقة بالسرطان ولا تتحول الى سرطان نهائيا. النوع الثاني، الأكياس المعقدة، تكون غير واضحة في الصورة وقد تحتاج الى خزعة للتأكد منها. بعضها قد يحتوي على ورم ولكن ذلك قليل الحدوث. لذلك فإن شكل الأكياس في السونار مهم جدا للتشخيص.
هل تحتاج الأكياس إلى سحب
كما قلت سابقا فإن معظم الأكياس لا تحتاج الى أي علاج ولا إلى سحب. الحالات التي تحتاج الى سحب هي التالي
• اذا كانت مؤلمة ومزعجة للمريضة
• اذا كان الكيس معقدا. في هذه الحالة قد يحتاج الكيس أيضا الى خزعة للتأكد منه
ممكن في بعض الأحيان فحص السائل نفسه في المختبر ولكن ليس في كل الحالات
هل تحتاج الأكياس الى متابعة.
معظم أكياس الثدي من النوع البسيط ولا يحتاج الى أي علاج، خصوصا إذا كانت صغيرة جدا وغير محسوسة. ولكن في بعض الأحيان يفضل إعادة الصورة بعد 6 اشهر للتأكد من أن الكيس لم يكبر ولم يتغير. في معظم الأحيان تخف او تختفي الأكياس لوحدها مع الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.