حرقة المعدة – الارتجاع المريئي المزمن

إن حرقة المعدة هي حالة ناتجة عن التهاب في أسفل المريء سببه ارتجاع حامض المعدة إلى المريء. هذا الأمر لا يحدث لدى الأشخاص العاديين الارتجاع المريئيوذلك بسبب وجود صمام يمنع رجوع الحامض والطعام من المعدة إلى المريء. لكن لدى العديد من الناس يكون الصمام ضعيفا مما يؤدي إلى رجوع حامض المعدة إلى المريء بشكل متكرر أو مستمر.
توجد عدة أسباب لهذه المشكلة، مثل السمنة، والتدخين، وتناول المأكولات الدهنية، والشوكولاتة، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة. وتحدث هذه المشكلة أيضا لدى العديد من السيدات الحوامل، ولكنها تكون مؤقتة. ولدى بعض المرضى لا تكون هناك أسباب واضحة لهذه المشكلة.

تتمثل الأعراض الرئيسية للارتجاع المريئي عادة بالشعور بالحرقة في رأس المعدة ومنتصف الصدر، وقد يمتد أيضا للرقبة. وتكون هذه الأعراض عادة مرتبطة بالأكل، وقد تحدث عند النوم. وقد تترافق لدى بعض المرضى مع السعال أو بحة في الصوت، وذلك بسبب رجوع الحامض ودخوله في القصبات الهوائية.

يتم التشخيص عادة من قبل الطبيب، حيث تكون الأعراض واضحة ولا تحتاج لأية فحوصات. لكن عندما تكون الأعراض غير واضحة، فإن الفحص الرئيسي الذي يمكن الطبيب من التشخيص هو إجراء تنظير للمريء والمعدة. كما ويساعد التنظير على التأكد من عدم وجود أسباب أخرى للحرقة. ومن المهم المعرفة أن الأعراض لدى بعض المرضى تكون مشابهة لأعراض للذبحة القلبية. ويستطيع الطبيب مع الاستعانة ببعض الفحوصات التفريق بين الحالتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.