التثدي (تضخم الثدي عند الذكور)

التثدي هو تضخم في أنسجة الثدي لدى الأولاد أو الرجال. Gynecomastiaوسبب هذا التضخم هو عدم التوازن بين الهرمونات الأنثوية والذكرية (Estrogen and Testosterone). وقد يحدث التضخم في كلا الثديين أو في جهة واحدة فقط. وقد يصاحب هذا التضخم بعض الألم أو قد يكون دون ألم.

أسباب التثدي

يحدث التثدي عادة في سن البلوغ. وعادة ما تكون أسبابه التغيرات الهرمونية الطبيعية التي تحدث في هذا العمر. في هذا الحالة يستمر التضخم لمدة 6 أشهر إلى سنتين وعادة ما يقل بعد ذلك. ويحدث التثدي أيضا لدى الرجال بعد سن الـ50. وقد يكون سببه أيضا بعض التغيرات الهرمونية في الجسم، ولكن في كثير من الأحيان تكون هناك مسببات أخرى له مثل:

  • بعض الأورام، مثل أورام الكبد ،والرئة، والغدة الكظرية، وأورام الخصية.
  • بعض الأمراض مثل تشمع الكبد، والفشل الكلوي، وفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • شرب الكحول والهيروين.
  • تناول بعض الأدوية مثل الكورتيزون وأدوية القلب والصرع وأدوية المعدة وغيرها.

أعراض التثدي

يشعر الشخص عادة بتضخم المنطقة التي خلف الحلمة، أو قد يشعر بوجود كتلة هناك. Gynecomastia gradesفي بعض الأحيان يكون هناك تضخم في كامل منطقة الثدي. وقد يصاحب هذا التضخم بعض الألم وقد يكون غير مؤلم ولكن شكله مزعج. من المهم معرفة أن التضخم يكون خلف الحلمة مباشرة. إذا لم يكن التضخم في الوسط أو كان بعيدا عن الحلمة فقد تكون هناك مشكلة أخرى.

الفحوصات

توجد عدة فحوصات ممكن إجراؤها لمرضى التثدي. هدف الفحوصات هو معرفة سبب المشكلة، وهذه تشمل فحوصات الدم، وفي بعض الأحيان الصور الشعاعية. وقد تشمل الفحوصات أيضا صورة للثدي نفسه للتأكد من عدم وجود ورم أو مشكلة أخرى. يتم اختيار الفحوصات حسب عمر المريض، وحسب الفحص المبدئي له.

العلاج

لا داعي لأي علاج بالنسبة لمعظم الشباب وقت البلوغ لأن التضخم عادة يتحسن خلال 6 أشهر إلى سنة. أما بانسبة للرجال بعد سن الـ50، فإن العلاج هنا يعتمد على سبب التثدي. إذا كان هناك سبب واضح للحالة فيجب علاجها. أما إذا لم يكن هناك سبب واضح وكان المريض غير مرتاح من التضخم فالحل إما بالعلاج بالهرمونات، مثل هرمون التاموكسيفين (Tamoxifen)، أو بالجراحة. يتم من خلال الجراحة استئصال الجزء المتضخم بالإضافة إلى شفط جزء من الدهون من حوله في بعض الحالات. وهي عملية سهلة نسبيا وتحل المشكلة بصورة نهائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.