علاج الفتق الإربي بالمنظار

ما هو الفتق الإربي

الفتق الإربي هو عبارة عن منطقة ضعيفة تحدث في أسفل جدار البطن ، وممكن من خلالها حدوث إنتفاخ كبير مع بروز الأمعاء. ويعتبر الفتق الإربي من المشاكل الشائعة جدا، خصوصا لدى الرجال. 80% من أنواع الفتق تحدث في هذه المنطقة.  الفتق الإربي لا يتحسن لوحده وعادة يزداد في الحجم مع الوقت وقد تحدث منه مضاعفات خطيرة. لذلك فإن معظم الأطباء ينصحون بإصلاحه.  ويعتبر العلاج الجراحي هو الحل الوحيد للفتق الإربي. ويوجد عدة أنواع من هذه العمليات. بعض العمليات تتم عن طريق الخياطة فقط، ولكن معظمها يحتاج إلى وضع شبكة لمنع رجوع الفتق. ويمكن إجراء الجراحة بالطريقة التقليدية، عن طريق جرح خارجي. ولكن في السنوات الماضية فقد زاد استخدام عملية المنظار لعلاج الفتق الإربي. في أيدي الجراح الخبير بهذه العمليات فان نتائجها ممتازة. ومن حسنات العملية بالمنظار التالي:

·         ألم العملية يكون قليل

·         تقل الحاجة لاستخدام المسكنات بعد العملية

·         أقل حاجة للراحة بعد العملية ويمكن الخروج من المستشفى في نفس يوم العملية في بعض الأحيان

وفي المقابل فان عملية المنظار أكثر كلفة من الطريقة التقليدية. وهي تعتمد على خبرة الجراح.

معظم المرضى الذين يشكون من وجود فتق إربي سوف يحتاجون لإصلاح الفتق لأنه لا يوجد علاج آخر كما ذكرت سابقا. وخاصة ينصح بالعملية في الحالات التالية:

·         اذا كان هناك أعراض من الفتق، مثل الألم أو إذا كان الفتق يزداد في الحجم

·         إذا كان هناك مضاعفات، مثل انسداد الأمعاء أو عدم رجوع الفتق للداخل

·         إذا كان الفتق راجع أو منتكس، أي أنه تم إصلاحه بعملية في الماضي ولكن الفتق عاد من جديد. في هذه الحالة يحتاج إلى عملية أخرى.

كيف تتم العملية بالمنظار

في معظم الأحيان تتم العملية بالمنظار تحت التخدير العام. وفي بعض الأحيان ممكن استخدام التخدير النصفي ولكن التخدير الموضعي لا ينفع. في العملية يتم عمل 3 ثقوب صغيرة في جدار البطن. من خلالها يتم ادخال كاميرا لرؤية الفتق من الداخل ولكي يتم ارجاعه. بعد ذلك يتم ادخال شبكة ويتم تثبيتها مكان الفتق لكي يغلق الثقب أو المنطقة الضعيفة في جدار البطن. وبعد ذلك يتم اخراج الكاميرا واغلاق الثلاثة ثقوب.

مضاعفات العملية بالمنظار.

عادة مضاعفات العملية بالمنظار تكون اقل من الجراحة التقليدية ولكن ممكن حدوثها، ومن أهمها

·         ألم مكان العملية. عادة يكون ألم العملية بالمنظار قليل ولكن في بعض الأحيان يكون شديد ويستمر عدة أسابيع. وهذا متوقع في بعض الاحيان لأن منطقة الفتق حساسة وفيها عدة أعصاب حسية ممكن أن تتأثر بالعملية.

·         تجمع سوائل في منطقة الفتق. وهذا شيء شائع الحدوث خصوصا في الفتق الكبير بالحجم. وهو في معظم الأحيان لا يحتاج الى أي علاج ولا يحتاج إلى سحب لأنه يخف تدريجيا مع الوقت لوحده

·         التهاب الجرح: التهاب الجرح قليل الحدوث بعملية المنظار واذا حصل يحتاج الى علاج بالمضاد الحيوي

·         نزيف أو جرح الأمعاء. وهذا الشيء نادر الحدوث وعلاجه سهل

·         رجوع الفتق: وهذا من المشاكل المهمة في أي عملية للفتق. نسبة رجوع الفتق بعد العملية بالمنظار يكون عادة أقل من 5%.  وهذه النسبة تقل مع زيادة خبرة الجراح. ورجوع الفتق قد يحدث في أي وقت بعد العملية، من عدة أسابيع الى عدة سنوات بعد العملية

 

عادة يحتاج المريض البقاء في المستشفى لمدة يوم واحد بعد العملية. وفي معظم الأحيان فإن مسكنات بسيطة تكفي لكي تخفف ألم العملية. في بعض الأحيان، خصوصا في الرجال الذين عندهم تضخم في البروستات، فقد يحدث لديهم حصر في البول مباشرة بعد العملية وقد يتطلب إجراء قسطرة بسيطة لمرة واحدة.

بعد خروج المريض عادة ينصح بمراجعة الطبيب في العيادة بعد أسبوع او أسبوعين من وقت العملية. في خلال أول اسبوع ينصح المريض بالاستراحة عن العمل ولكن ينصح أيضا بالحركة والمشي كل يوم. بعد ذلك ممكن العودة للعمل وممارسة بعض النشاطات اليومية والعادية. ولكن يجب عدم حمل شيء ثقيل أو عمل جهد كبير لمدة عدة أسابيع بعد العملية.        

 

5 Comments on “علاج الفتق الإربي بالمنظار

  1. انا عندي فتق في المنطقه العليا ناحيه الشمال فوق الخصيه مباشرةً اشعر بألم احياناً وحجم الانتفاخ يكاد لايرى الا عن طريق ultrasound

  2. تحياتي دكتور
    والدي عمره 80 سنه
    لديه فتق.
    سبق وان اجرى عملية فتق قبل 20 عاما
    عاظ الفتق اليه منذ 5 اشهر
    يعاني من ضعف في عضلة القلب
    يعاني من تضخم البروستات
    … هل يمكن اجراء عملية جراحية بالمنظار ..كما اشرت
    اذا بالامكان اجراء عملية .. كم التكلفة
    .. ( زياد بني حمد ) 0772665911

    1. إمكانية عمل العملية يعتمد على قدرة تحمل المريض للتخدير العام. وهذا يعتمد على عدة أمور. لذلك يجب تقييمه من طبيب القلب والتخدير لمعرفة اذا كان يتحمل التخدير العام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.