علاج الحصوات المرارية

تتكون حصوات المرارة بسبب ترسبات في العصارة الصفراوية. هذه الترسبات قد تكون بشكل حصوة واحدة أو عدة حصوات. الحصوات المراريةوقد تكون حصوات صغيرة جدا أو كبيرة. لا يوجد سبب واحد لتكون الحصوات، لكن هناك ربما مجموعة من العوامل. بعض الأسباب مثل العوامل الوراثيه والعمر لا يمكن التحكم بها. لكن هناك بعض العوامل التي يستطيع الشخص التحكم فيها. فمن المعروف مثلا أن السمنة تزيد من تكون الحصوات.

إذا كان تم تشخيصك بوجود حصوات بالمرارة، فماذا تستطيع أن تفعل؟

أولا، يجب ان تعرف أن معظم الحصوات بالمرارة لا تحتاج إلى أي علاج، وذلك لأنها لا تسبب أي آلام أو مضاعفات. ولكن في بعض الحالات تنتج عنها بعض المضاعفات التي قد تكون خطيرة. لذلك إذا بدأت تسبب أي آلام فيجب أن تعالج قبل حدوث هذه المضاعفات.

العلاج الأساسي للحصوات هو الإزالة الجراحية للمرارة بالمنظار. وهي عملية سهلة نسبيا. المرارة ليست عضو أساسيا في جسم الانسان، لذلك يمكن إزالتها دون أي تأثير دائم على الجسم. في بعض الأحيان يكون من الصعب تحديد أنسب وقت لإجراء العملية، ولكن يفضل أن يكون قبل ظهور أي مضاعفات، لأن ذلك يزيد من صعوبة العملية الجراحية.

توجد أدوية قد تذيب الحصوات، ولكن لا ينصح بها إلا في بعض الحالات، وذلك لأنها ليست فعالة في كل الأحيان، والعلاج يحتاج إلى أشهر أو سنوات ليذيب الحصوات، والتي قد تعود بعد انتهاء العلاج. بالإضافة إلى ذلك فهو علاج مكلف. ولذلك فإن معظم الأطباء ينصحون بإزالة المرارة جراحيا إذا كانت تسبب أية أعراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.