عمليات استئصال الطحال

الطحال هو عضو موجود في أعلى البطن في الجهة اليسرى، مباشرة تحت الحجاب الحاجز. وهو في الحالة الطبيعية صغير الحجم يقارب حجم قبضة اليد. في بعض الأحيان يتضخم الطحال أو يصاب ببعض الأمراض ويحتاج الى علاج. وللطحال وظيفة مناعية مهمة. فيوجد فيه كريات دم بيضاء تساعد في مقاومة الالتهابات والجراثيم. كما أنه يساعد في تنقية الدم.

في بعض حالات تضخم الطحال او إصابته بالأمراض يكون العلاج باستئصاله. وهذا الاستئصال ليس له تأثير على الجسم بصورة عامة. فيستطيع الإنسان العيش بدون الطحال حياة طبيعية. ومن الامراض او المشاكل التي تستدعي استئصال الطحال التالي:

• إصابة الطحال نتيجة حادث او ضربة قوية عليه وهذا ينتج عنه عادة نزيف حاد من الطحال. وفي حال لم يتوقف النزيف، أو كان النزيف شديد فيحتاج المريض الى استئصال طارئ لجزء من الطحال أو أكمله لإيقاف النزيف.
  • تكسر الصفائح الدموية (فرفريه الصفيحات مجهولة السبب، (ITP)Idiopathic Thrombocytopenic Purpura, ): يعتبر هذا المرض من أكثر الأسباب التي تستدعي استئصال الطحال. في هذا المرض يكون هناك اجسام مضادة مصدرها الطحال تؤدي الى تكسر الصفائح في الدم . وبما ان الصفائح مهمة في تخثر الدم فان نقص الصفائح يؤدي الى النزيف. وعادة علاج هذه الحالة يكون بالأدوية (الكورتيزون), ولكن في بعض الأحيان فان الأدوية لا تفيد أو لا تكفي. عندها يكون العلاج الأنسب هو استئصال الطحال كاملا.
  • بعض الاورام قد تصيب الطحال وفي بعضها يكون استئصال الطحال جزء من العلاج، مثل بعض أنواع الليمفوما.
  • يوجد بعض امراض الدم الاخرى التي تؤدي الى تضخم الطحال وبالتالي تؤدي إلى نقص في الصفائح وكريات الدم الحمراء والبيضاء، وتحتاج الى استئصال الطحال لمنع النزيف ورفع نسبة  كريات الدم.

عملية استئصال الطحال

عملية استئصال الطحال تتم تحت البنج العام. بصورة عامة فهي ليست عملية صعبة وخصوصا اذا كان حجم الطحال طبيعي. ولكن في بعض المرضي تكون عملية كبيرة اما بسبب تضخم الطحال لدرجة كبيرة او بسبب وجود مشاكل اخرى صحية عند المريض. ويمكن عمل العملية بطريقتين

1. الاستئصال بالمنظار: وهذه الطريقة هي المثلى في معظم الاحيان. خلال هذه العملية يتم عمل 3 الى 4 ثقوب صغيرة في البطن يتم استئصال الطحال من خلالها. وهي مفضلة لأنه ينتج عنها جرح صغير، ويكون الم العملية اقل ويستطيع المريض مغدرة المستشفى في خلال يوم أو يومين.
  2. الاستئصال بالطريقة التقليدية: ومن خلالها يتم فتح البطن بجرح تقليدي واستئصال الطحال عن طريق هذا الجرح. هذه الطريقة غير مفضلة الآن في معظم الحالات. ولكن يجب استخدامها في بعض الحالات، مثلا اذا كان الطحال متضخم بدرجة كبيرة او لسبب آخر يجعل استئصاله عن طريق المنظار غير ممكن.

مضاعفات العملية. من أهم المضاعفات الواردة في عمليات استئصال الطحال هي التالية:

• النزيف: وهذا وارد حدوثه في حالات الطحال المتضخم. ولكن معظم الأحيان يستطيع الجراح بسهوله ايقاف النزيف.
  • الالتهاب في الجرح او مكان العملية في خلال أول اسبوع: وعادة هذا وارد حدوثه خصوصا في حالات الاستئصال التقليدية وفي الحالات التي يكون فيها مناعة المريض منخفضة.
  • التهابات اخرى: استئصال الطحال يؤدي إلى نقص مناعة الجسم لبعض الجراثيم وخصوصا في الأطفال. ويكون المريض عرضة لهذه الالتهابات التي قد تحدث بعد بضعة أشهر أو سنين من استئصال الطحال. ولمنع حدوث هذه الالتهابات يعطي المريض مطعوم ضد هذه الجراثيم قبل العملية بأسبوعين، أو يمكن اعطائه مضادات حيوية بعد العملية.

ويجب الذكر ان المضاعفات تقل مع زيادة خبرة الجراح، وهي ايضا اقل حدوثا في العمليات بالمنظار.

Tarteel Amro
August 17, 2022 3:54 pm

السلام عليكم سوف أقوم بعملية استئصال الطحال والمرارة بالعملية ذاتها أتساءل اذا كان ذلك سيؤثر مستقبلا على طريقة انجابي للاطفال أو طريقة الولادة