كتل أو تورم في منطقة الرقبة

توجد أسباب كثيرة لتكون كتل في منطقة الرقبة. قد تكون هناك كتلة واحدة أو متعددة، وقد تكون مؤلمة أو غير مؤلمة.

أكثر الأسباب شيوعا هي تضخم في الغدد اللمفاوية، حيث أن هناك الكثير من الغدد اللمفاوية في منطقة الرقبة. غدة لمفاوية متضخمةهذا التضخم ينتج عادة عن التهاب بكتيري أو فيروسي. في هذه الحالة قد يزامن أو يتبع التهابا في منطقة الحلق أو مكان آخر. ولكن في بعض الأحيان تكون هناك أسباب أخرى لتضخم الغدد اللمفاوية مثل الأورام. وتوجد أيضا أسباب أخرى أكثر ندرة.

هناك أيضا أنواع أخرى من الغدد في منطقة الرقبة، مثل الغدة الدرقية والغدد اللعابية. قد تتضخم هذه الغدد  وتصبح محسوسة أيضا. هذا التضحم قد ينتج عن التهابات في هذه الغدد أو أورام في بعض الأحيان.

في بعض الأحيان يكون التورم في منطقة الرقبة ناتجا عن أكياس أو كتل خلقية، وهذه الكتل قد تستمر لسنوات، لكنها قد تظهر فجأة، خصوصا إذا التهبت.

ما العمل في حال الإحساس بأي تورم في منطقة الرقبة؟

إن كان لا يوجد تفسير واضح لهذا التضخم، فيجب مراجعة الطبيب. قد يطمئنك الطبيب بعد الفحص ألا شيء مثير للقلق، أو قد يطلب بعض الفحوصات والصور للتأكيد. بكل الأحوال يجب التأكد من سبب التضحم إذا كان مستمرا.

في النهاية، يجب التأكيد على أن معظم الكتل في منطقة الرقبة ناتجة عن التهابات عابرة، وهي تحتاج بضعة أيام أو أسابيع حتى تزول. وفي حالات قليلة يكون السبب هو الأورام. ولكن في كل الحالات يجب مراجعة الطبيب للتأكد من التشخيص.

Samah
November 26, 2020 12:47 am

دكتور ظهرت الي واحده و كانت تكبر مع مرور الزمن سويت عمليه باس ان حاسه انه عم تطلعي واحده اخرى رغم انه الطبيب قالي مانه شي خطير وما راح يظهر مره اخرى تفسيرك من فضلك