تضخم الغدة الدرقية


ما هي الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية هي إحدى الغدد الصماء الموجودة في الجسم. وهي تقع في أسفل مقدمة العنق أمام القصبات الهوائية. Thyroid glandوظيفتها الرئيسية هي إفراز هرمون الثايروكسين الذي ينظم عمليات الأيض في الجسم. لذلك هي مهمة لإنتاج واستخدام الطاقة في الجسم، وهي مهمة لنمو الجسم والتطور العقلي لدى الأطفال.

كيف يظهر التضخم؟

يشعر بعض الناس بتضخم في منطقة الرقبة من الأمام. ويمكن أن يكون قد لاحظها أحد من الأقارب والأصدقاء. لكن إذا كانت صغيرة تكون غير ملحوظة، ويمكن أن يلاحظها الطبيب الذي لديه الخبرة الكافية.

هل هناك أعراض أو مشاكل أخرى منها؟

نعم، إذا كان التضخم كبيرا، فيمكن أن يضغط على القصبات الهوائية ويسبب ضيقا في التنفس، Goitre3أو يضغط على المريء مسببا صعوبة في البلع. وفي بعض الأحيان يؤدي إلى بحة أو تغير في الصوت. إذا كان هناك تغير في إفرازات الغدة، فإن ذلك سيؤثر على بقية الجسم، وسوف يكون هناك تسجيل آخر عن هذه المشاكل.

ما أسباب تضخم الغدة الدرقية؟

توجد عدة أسباب لتضخم الغدة الدرقية:

  1. نقص اليود: اليود موجود في المأكولات البحرية أساسا، وموجود أيضا في الحبوب. إذا كان النظام الغذائي لا يحتوي على المأكولات البحرية، فسوف يحصل نقص في اليود، وهذا يؤدي إلى تضخم الغدة. لذلك يضاف اليود لمعظم أنواع الملح لكي لا يحدث النقص.Thyroid4
  2. التهاب الغدة: توجد عدة أنواع من الاتهابات، ولكن أكثر نوع هو الالتهاب المرتبط بالمناعة، وفي هذه الحالة تكون هناك أجسام مضادة تؤثر على الغدة، ويؤثر على إفراز الثايروكسين وقد يجعلها تتضخم.
  3. في بعض الأحيان تتكون عقد حميدة في الغدة، والسبب في تكونها لا يكون واضحا.
  4. توجد أسباب أخرى للتضخم مثل التدخين، وبعض الأدوية مثل الليثيوم. وكذلك قد يحصل لدى النساء خلال الحمل أو مع استخدام أدوية منع الحمل.
  5. أورام (سرطان) الغدة الدرقية: هو أيضا من أسباب تضخم الغدة الدرقية، وهذه الأورام تعتبر نادرة.

ماذا أفعل إذا كان هناك تضخم في الغدة الدرقية؟

أول شيء يجب عدم الخوف، لأن معظم كتل الغدة الدرقية أو أسباب تضخمها تعتبر حميدة. طبعا يجب معرفة السبب، وهذا يكون عن طريق إجراء الفحوصات. أهم فحص هو صور السونار (Ultrasound) أو الـEcho. تستطيع هذه الصور أن تعطينا بعض التفاصيل عن التضخم، وفي كثير من الأحيان عن سبب التضخم.

الفحص الثاني المهم هو فحص مستوى الهرمون في الدم للتأكد من سلامة وظيفة الغدة، وأن ليس هناك تغير في إفرازاتها. يستطيع هذان الفحصان تشخيص معظم مشاكل الغدة. ولكن في بعض الأحيان هناك ضرورة لإجراء فحوصات أخرى أهمها الخزعة، وهذا فحص يتم عن طريق إبرة صغيرة، وهو فحص سهل نحتاجه في بعض الحالات حين نكون غير متأكدين من سبب تضخم الغدة.

في النهاية، فإن مشاكل الغدة الدرقية هي من المشاكل الشائعة، لكن معظمها حميد وعلاجه سهل.

إذا كان عندك أية أسئلة أو استفسارات, يمكنك المراجعة في العيادة  للإستشارة. ت:4617320     

fb-share-icon

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
guest

64 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
may
may
November 30, 2015 1:43 pm

انا عندي انتفاخ بالرقبه بالجهه الشمال … عملت فحوصات الغده الدرقية الدم والنتيجه سليمه…. صورة (Ultrasound ) يوجد تضخم
كل سنة بعمل فحص دم والنتيجه normal
انتفاخ الرقبه ملحوظ واي حد بشوفه بحكي فيها شي
شكرا

لينا
لينا
November 29, 2015 6:26 pm

اعاني من تعب عام وجحوظ العين من جهة واحدة والم في الرقبة مع اﻻذن مع بروز احد الشرايين في الرقبة بشكل واضح وطنين في اﻻذنين تختلف شدته من وقت ﻻخر مع انقطاع في النفس مع التعب

Anonymous
Anonymous
November 28, 2015 3:58 pm

انا اعاني من الم في الجهه اليسرى في الرقبه وعندي شحطه قويه وحالة اختناق عند الكلام هل في هذا تاثير من الغده وماذا تنصحني دكتور. مع العلم اني لم فحص عند اي دكتور .شكرا

Yassin badwan
November 16, 2015 11:07 pm

انا فحصت ثلاث غدد والحمد لله لم اجد شيئا لكن كثير من الاوقات اجد صعوبه في الهضم ووجع في القلب زصعوبه في التنفس وراجعت كثير دكاتره وآخر واحد حكالي ارتداد ..مريئي… بطلت اصدق حد ارجو المساعده

Anonymous
Anonymous
November 16, 2015 2:07 am

لو سمحت انا اعاني من صعوده في البلع وتراجعت أكثر من دكتور ولم اعرف السبب وعملت تحاليل ولكن لم. لتحسن أ رجة الافاده