علاج سرطان الثدي


يعتبر سرطان الثدي من أكثر الأورام شيوعا عند النساء. ويوجد منه عدة أنواع. بالأضافة الى ذلك فعند كل مريضة قد يكون الورمBreast cancer في مرحلة تختلف عن الأخرى. ومن هنا نرى أن كل مريضة قد تختلف عن الأخرى من ناحية الفحوصات والتشخيص والعلاج. ولا يوجد علاج واحد فقط يناسب الجميع.

يوجد عدة أنواع من العلاجات لأورام الثدي، مثل الجراحة، العلاج الكيماوي والأشعة. وقد تحتاج المريضة المصابة بورم الثدي نوع أو أكثر من نوع من هذه العلاجات حسب نوع الورم والمرحلة التي وصل اليها. سوف أشرح هنا أهم أنواع العلاجات لأورام الثدي.

1.الجراحة: تعتبر الجراحة من العلاجات الأساسية لهذا النوع من الأورام. وعادة تكون أول علاج في سرطان الثدي. وهدف الجراحة هو التخلص من الورم كاملا في الثدي والغدد اللمفاوية في الابط اذا كانت مصابة. من ناحية الثدي يوجد عدة عمليات ممكنة:

-إزالة جزئية للثدي. في هذه الحالة يكون الورم صغير وباقي الثدي سليم. وهذا يمكن من إزالة الورم من الجزء المصاب والحفاظ على الجزء السليم من الثدي. وهذه العملية هي مفضلة لدى كثير من المرضي من ناحية نفسية.

-إزالة كاملة للثدي. وهذا يتم اللجوء اليه في حالة كان الورم كبير نسبيا ولا يمكن الحفاظ على الثدي.

-إزالة تجميلية للثدي. وفي هذه الحالة يتم إزالة الثدي كاملا مع الحفاظ على كامل الجلد وإضافة عملية تجميلية في نفس الوقت.        

من المهم المعرفة أن كل مريضة قد تناسبها عملية تختلف عن الأخرى. ويستطيع جراح الأورام تحديد أنسب عملية لكل مريضة. ويجب التأكد من أن كل هذه العمليات تؤدي الى نفس النتيجة من ناحية الشفاء من الورم، وهذا طبعا اذا تمت من قبل خبير في هذه العمليات.

بالإضافة الى عملية الثدي فيجب الاهتمام بإزالة الغدد اللمفاوية في منطقة الإبط إذا كانت مصابة. في الماضي كانت تزال الغدد في كل المرضى. أما الآن فهي تستأصل فقط إذا كانت مصابة ولذلك لأن ازالتها قد يؤدي إلى بعض المضاعفات من ناحية، ومن ناحية أخرى فهي لا تفيد في العلاج بشيء إذا كانت غير مصابة. ويتم معرفة اصابة الغدد عن طريق فحص ما يسمي بالغدد الحارسة. فيجب التأكد من أن الجراح عنده الخبرة الكافية لعمل هذا الفحص.

2.العلاج الكيماوي: الأدوية الكيماوية عادة تعطى عن طريق الوريد. وهي تصل إلى كل مناطق الجسم والهدف منها هو الحماية من رجوع الورم إلى باقي أعضاء الجسم، مثل الرئة والكبد والعظم. عادة يعطى الكيماوي في 4 إلى 8 جرعات حسب مرحلة الورم. ويستمر هذا العلاج من 3 الى 6 أشهر تقريبا. للعلاج الكيماوي عدة آثار جانبية مثل الاستفراغ وفقدان الشهية والتعب وتقرح الفم وسقوط الشعر. ولكن يوجد عدة أنواع من الأدوية الكيماوية وليست كل الأدوية لها نفس الآثار الجانبية. ويوجد بعض المرضى الذين لا يحتاجون الى أي علاج كيماوي، خصوصا في المراحل المبكرة للورم.

3.العلاج الإشعاعي: هذا العلاج يعطى لبعض المرضى فقط حسب مرحلة الورم وحسب طبيعة العملية التي أجريت. فيه يتم تعريض منطقة الثدي المصاب بالأشعة وهذا يتم في خلال بضع دقائق فقط. وهدف هذا العلاج هو الحماية من رجوع الورم في منطقة الثدي. وبما أن الأشعة تعطى في منطقة الثدي فإنها لا تؤثر على باقي الجسم . تكون عادة جلسات الأشعة من 25 إلى 30 جلسة وتدوم من 5 الى 6 أسابيع. وهي تعطى بعد العلاج الكيماوي أو بعد العملية بعدة أسابيع.

4.العلاج الهرموني: حوالي 70% من المرضى بسرطان الثدي يحتاجون أيضا علاج بالهرمونات. وهذا يعتمد على الفحص المخبري للورم حيث يكون عندهم مستقبلات الهرمونات ايجابي (ER, PR). ويوجد عدة أنواع من الهرمونات ،وهي تعطى عن طريق الفم. ويمكن، في بعض الحالات فقط، إضافة ابرة شهرية لإيقاف الدورة. ويعطى العلاج عادة لمدة 5 سنوات. وهذا العلاج له تقريبا نفس فوائد الكيماوي من ناحية الحماية من رجوع الورم ولكنه لا يغني عنه. الآثار الجانبية للهرمونات قليلة جدا مقارنة بالكيماوي.

5. العلاج الموجه/العلاج المناعي: هذا العلاج يعتبر جديد نسبيا وهو أحد العلاجات الفعالة في علاج أورام الثدي. وأكثر نوع منتشر منه هو دواء هيرسبتين (Herceptin). وهو عبارة عن أجسام مضادة موجهه للخلايا السرطانية. وهو دواء غالي ولكن يفيد في تقريبا 20% من المريضات فقط، وهم الذين توجد مستقبلات HER-2 في الورم لديهم. وعادة يعطى هذا الدواء مع العلاج الكيماوي. من آثاره الجانبية الرئيسية أنه يؤثر على عضلة القلب. ولذلك فهو لا يعطى للمرضى الذين لديهم مشكلة في القلب.

من المهم المعرفة أن علاج سرطان الثدي يختلف من مريضة لأخرى حسب نوع ومرحلة الورم. وبالإضافة الى العلاجات المذكورة أعلاه فان الرعاية النفسية ضرورية جدا لأن تشخيص السرطان عند أي مريضة قد يسبب الشعور بالخوف أو الكآبة أو الحزن. وجود الأهل والأقارب والأصدقاء المساندين ،بالإضافة الى الطبيب المعالج، ضروري جدا للعلاج المتكامل للمريضة.

إذا كان عندك أية أسئلة أو استفسارات, يمكنك المراجعة في العيادة  للإستشارة. ت:4617320     

fb-share-icon

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
guest

30 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
شهد
شهد
June 7, 2023 12:03 am

مرحبا دكتور
عمري ٣٧ سنة
عملة عمليه استئصال كتلة سرطان غازي من الثدي حجمها ١,٥ سم والعقد تحت الابط سليمة والهرمونات اايجابي والهيرتس سالبة والانقسامات الفتيلية منخفضه وبعد العملية وعملت صورة لومضات العظم وصورة طبقي محوري للصدر والبطن والحوض وكلو طبيعي لايوجد اي انتشار بالجسم وضعت لي دكتورتي خطة علاج هرموني مع ابر زيلودكس كل ثلاث شهور والعلاج الاشعاعي هل هذا العلاج مناسب لي

Nadeen
Nadeen
August 29, 2018 2:20 am

كيفك دكتور
انا نادين
بدي تعالجني حتى لو بعيدة عنك
احوالي المادية ما بتسمح اجي ع الاردن اتعالج

Anonymous
Anonymous
September 2, 2018 9:09 am
Reply to  bmorcos

ماعرفت الخاص ،،قصدك نفس اللي عم راسلك عليه
واذا في خاص بعد اذنك،تبعتلي ياه

Anonymous
Anonymous
September 28, 2018 11:00 am
Reply to  bmorcos

انا عندي ورم بالثدي ،،ثلاث كتل ورمية حوالي 5’1 سم استأصلت الثدي كامل لانو الطبيب الجراح قلي الورم عندك حوالي اللعوة اي الحلمة لهيك فضل الاستئصال الكامل وجرف لتحت الابط طلع عندي 7 عقد لمفاوية مصابة من اصل 14 اخدت اول جرعة كيماوية من اسبوعين وقرر الدكتور 8 جرعات اول 4 جرعات يكون 3 اسابيع بيناتون
انا وضعي خطير ?
قديش نسبة شفائي?
وبتنصحني بعملية لترميم الثدي وتجيمله? ولا ممكن يرجع الورم ?

Anonymous
Anonymous
October 1, 2018 5:18 pm
Reply to  bmorcos

انا عندي ورم بالثدي ،،ثلاث كتل ورمية حوالي 5’1 سم استأصلت الثدي كامل لانو الطبيب الجراح قلي الورم عندك حوالي اللعوة اي الحلمة لهيك فضل الاستئصال الكامل وجرف لتحت الابط طلع عندي 7 عقد لمفاوية مصابة من اصل 14 اخدت اول جرعة كيماوية من اسبوعين وقرر الدكتور 8 جرعات اول 4 جرعات يكون 3 اسابيع بيناتون
انا وضعي خطير ?
قديش نسبة شفائي?
وبتنصحني بعملية لترميم الثدي وتجيمله? ولا ممكن يرجع الورم

Anonymous
Anonymous
October 9, 2018 11:31 am
Reply to  bmorcos

ارجو الرد
وضعي ما بيطمن يعني

Anonymous
Anonymous
October 12, 2018 12:57 am
Reply to  bmorcos

ماعندي انتقالات بعيدة إن كان بصورة الطبقي المحوري أو ومضان العظام
والمستقبلات التلاتة سلبية
هل رجوع الورم وارد في مثل حالتي؟ ونسبة الشفاء لماذا حددلي ياها طبيب الأورام فوق 80 % لرفع معنوياتي يمكن!
وهل ممكن أن أحمل وأنجب طفلا؟
عمري 34 سنة

Anonymous
Anonymous
October 12, 2018 11:30 am
Reply to  bmorcos

دكتور رجاء بعرف كترت عليك أسئلةبس خايفة كتير وماحدا عم يعطيني جواب. خوفوني كتير انو المستقبلات عندي سلبية.. بس فيك توضحلي خطورتها.. وممكن يرجع لي المرض خلال الخمس سنوات عمناطق أبعد مثل الرئتين أو الكبد؟
وهل هناك علاج غير الكيماوي لحالتي؟
أرجوك تجاوبني وتتحمل قلقي

Anonymous
Anonymous
December 22, 2018 11:36 pm
Reply to  bmorcos

أنا خايفة كتير
وبدي علاج للقلق اللي انا فيه
انا بمرحلة الكيماوي تاكسول مقسمة 4 جرعات ل 12 اسبوعية
خايفة بعد كل هالعذاب يرجعلي المرض

Anonymous
Anonymous
June 18, 2019 10:17 pm
Reply to  bmorcos

انا عندي كتلتين في الثدي اليسار

Anonymous
Anonymous
August 29, 2018 2:18 am

كيفك دكتور
انا نادين

دارين
June 17, 2017 5:09 am

دكتور ظهر لوالدتي كتلة تحت الإبط ، و لها رأس الخارجي تشبه الخراج .. و من شهر بدأت الكتلة تفرز عمل و دم علما انا والدتي تتبع العلاج العربي … هل هذا مؤشر على انه سرطان ؟؟؟
أرجو الرد

دارين
June 21, 2017 2:26 am
Reply to  bmorcos

هي راحت عند الدكتور بالفعل و من مجرد النظر طلبوا عملية جراحية و أخذ خزعة .. و هيدا الشي زاد لخوف عند والدتي