الورم الغدي الليفي


الورم الغدي الليفي هو عبارة عن ورم حميد يصيب الثدي. ويسمى كذلك لأنه يتكون من غدد وأنسجة ليفية في نفس الورم. Fibroadenomaولذلك فهو يعرف أيضا بين الناس بالورم الليفي أو كتلة ليفية. وهو شائع جدا عند الإناث من عمر 15 إلى 30 سنة، ولكنه قد يحدث في أي عمر قبل سن الخمسين. وعادة يظهر هذا الورم ككتلة ملساء صلبة دائرية الشكل. وتكون في الغالب غير مؤلمة ويمكن الإمساك بها وتحريكها باليد. ولذلك تسمى أيضا بفأرة الثدي. وقد تبقى في الثدي لسنوات طويلة، وقد تزداد في الحجم، وأحيانا أخرى تصغر وتختفي مع العمر. في بعض الأحيان ممكن أن يكون حجمها أقل من 1 سم وتظهر فقط بالصورة الشعاعية، وممكن أن تصل لحجم أكبر من 5 سم.

ما أسباب تكون الورم الغدي الليفي؟

إن سبب تكون هذا النوع من الأورام غير معروف، ولكنه في الغالب مرتبط بالهرمونات الأنثوية. لذلك فهو عادة يظهر لدى صغيرات السن، وقد يظهر أو يزداد حجمه خلال الحمل. وفي كثير من الأحيان يختفي بعد فترة الطمث.

أعراض هذا الورم

عادة تبدأ السيدة المصابة بالإحساس بكتلة دائرية وصلبة صغيرة الحجم تتحرك بسهولة بين الأصابع. وممكن أن تزداد حجما مع الوقت لتصل إلى 2 أو 3 سم، وأحيانا تصل إلى أكثر من 5 سم. وهي في معظم الأحيان غير مؤلمة. وممكن أن يكون لدى بعض النساء أكثر من ورم في نفس الثدي أو في كلا الثديين. إن تشخيص هذا الورم بصورة عامة أمر سهل. فخلال الفحص الطبي، مع إجراء الصور اللازمة، مثل صورة السونار أو الماموغرام يكون تشخيص هذا الورم ممكنا. في بعض الأحيان يكون التشخيص غير أكيد مما يتطلب عمل خزعة عن طريق إبرة صغيرة.

العلاج

بما أن هذا النوع من الأورام حميد ولا يوجد منه أي خطر ولا يتحول إلى سرطان، فبصورة عامة لا داعي لعلاجه. المهم هو التأكد أنه ورم غدي ليفي فحسب. في هذه الحالة تحتاج المريضة إلى متابعة الكتلة عن طريق إعادة الصورة للتأكد من عدم زيادة حجم الكتلة مع الوقت. ويجب التنبيه بأن العلاج بالهرمونات أو الحبوب التي تجفف الحليب لا تفيد بشيء في حالة هذه الأورام. العلاج الوحيد للتخلص من هذه الأورام هو الاستئصال الجراحي. وقد يكون الاستئصال مطلوبا في الحالات التالية:

  1. إذا طلبت المريضة نفسها استئصال الورم، إما لأن الكتلة مؤلمة، أو لأنها غير مرتاحة لوجودها في ثديها، أو لأسباب أخرى.
  2. إذا كانت الكتلة أكبر من 3 سم في الحجم فيفضل إزالتها للتأكد من التشخيص، ولكي لا تؤثر على حجم الثدي في المستقبل.
  3. إذا كان التشخيص غير مؤكد بعد عمل الخزعة فيجب استئصال الورم وفحصه كاملا في المختبر للتأكد من نوعه.

إن استئصال هذا النوع من الأورام يعتبر عملية سهله نسبيا، حيث يتم عمل جرح صغير حسب حجم الورم ويستأصل الورم كاملا. وهذه العملية ممكن أن تتم تحت التخدير العام أو الموضعي.

هل من الممكن أن يعود الورم بعد استئصاله؟

قد يعود الورم في بعض الأحيان إذا لم يستأصل بشكل كامل، وذلك لأن الجزء المتبقي قد ينمو ويزداد في الحجم مع الوقت. ولكن في معظم الأحيان لا يعود الورم، ولكن من الممكن تكون ورم آخر شبيه في منطقة مجاورة أو بعيدة من الثدي. وفي كل الأحوال فإن تكون كتلة أو ورم أخر بعد الاستئصال لا يعني شيئا ما دام التشخيص تأكد بالفحص المخبري، وهذا لا يدل على أن الكتلة تغيرت وأصبحت سرطان.

وفي النهاية، فإن الأورام الغدية الليفية هي أورام حميدة شائعة الحدوث. وفي معظم الأحيان لا تحتاج إلى أي علاج غير المراقبة. ولكن في كل الأحوال يجب التأكد من التشخيص قبل ذلك.

fb-share-icon

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
guest

163 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
ام نور
ام نور
June 7, 2018 8:26 am

لطفا دكتور أجب على سؤالي الأخير واسفه على الإزعاج بس هذا آخر سؤال ومشكور كثير على رحابة صدرك وجعله الله في ميزان حسناتك وجزاك الله خيرا

أم نور
أم نور
June 6, 2018 11:19 am

مشكور دكتور على الإجابه سؤالي الأخير الكتل الليفيه موجودة لدي من ست سنوات وانا أتباعهم بالسونار كل ستة اشهر ولم يتغير شيء سوى واحدة منهم كان حجمها 7ملم وأصبح 10ملم دكتور هل استمر في إجراء المتابعة بالسونار كل ستة اشهر أم اتركهم وهل خربطة الهرمونات وخصوصاً هرمون LH وFsh يؤثر على الكتل الليفيه أم يسبب ألم فقط

ام نور
ام نور
June 5, 2018 3:09 am

السلام عليكم دكتور جعله الله في ميزان حسناتك دكتور انا إرسالك منذ فترة وطمنتني على حالتي دكتور أني اعاني من غدد ليفيه في كلتا الثديين وضهور اول كتله قبل ست سنوات في الثدي الأيسر حجمه 7ملم ولحد الآن لم يتغير حجمها وبعد مرور سنة من ضهور الورم اكتشفت ورم آخر في الثدي الأيمن وكان حجمه 7ملم أيضاً وخلال هذه الفترة حملت وأنجبت وارضعت طفلتي رضاعة طبيعية لمدة سنتان وبعد فطامي لبنتي أجريت فحص بالسونار لم يتغير حجمهم لاكن قبل سنه أجريت سونار التليف الي في الثدي الأيسر نفس حجمه 7ملم لكن التليف الي في الثدي الأيمن حجمه 10 ملم وعندما شرحت حالتي لك قلت هذا التغير غير مهم وأيضا الطبيب الي يتابع حالتي يقول نفس الكلام بس دكتور انا منذ فطامي لبنتي منذ سنتين اعاني من اظطرابات في الدورة الشهريه وتبين عندي تكيس مبايض ووصفتلي الدكتورة دواء سلين وأجريت فحص للهرمونات طلع عندي خربطه في هرمون LH وFsh ومن حوالي أربعة أشهر عندي ألم في الثدي ولاكن في الثدي الأيمن أكثر من الثدي الأيسر عندما المسهم وأجريت سونار في الشهر الي فات قبل رمضان للثدي الكتل نفس حجمهم يعني الي في الثدي الأيسر 7ملم والي في الثدي الأيمن 10ملم دكتور هل تكيس المبايض له علاقة بألم الثدي وخصوصاً الثدي الأيمن لا اقدر أن المسه وحتى عند نزول الدورة الشهرية يبقى الألم مستمر ودكتورة السونار قالت لي نتيجة خربطة الهرمونات دكتور هل خربطة الهرمونات توثر على الكتل اليفيه وتزيد من حجمهن عمري 33 متزوجه وعندي ثلاث اطفال وضهور الكتل في عمر 26 ارجو الإجابه

سيبال
سيبال
May 23, 2018 8:07 am

كل اعراض الورم الليفي ينطبق علي ولكن اشعر بألم شديد لايحتمل وانا خائفة

La
La
May 22, 2018 5:25 pm

السلام عليكم انا عزباء 19 سنة هناك ورم غدي ليفي في الثدي الايسر قطره 3 سم تؤلمني كثيرا هل الاستئصال واجب ام لا ؟ مع العلم قبل 8 اشهر اجريت فحوصات و لم يتغير شيء بل زاد الحجم من 2سم 3سم. من فضلكم اريد رد في اقرب وقت

La
La
May 23, 2018 12:58 pm
Reply to  bmorcos

شكرا ..وهل استطيع استئصاله وهو بهذا الحجم ؟

1 6 7 8 9 10 16