تضخم الغدة الدرقية

ما هي الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية هي إحدى الغدد الصماء الموجودة في الجسم. وهي تقع في أسفل مقدمة العنق أمام القصبات الهوائية. Thyroid glandوظيفتها الرئيسية هي إفراز هرمون الثايروكسين الذي ينظم عمليات الأيض في الجسم. لذلك هي مهمة لإنتاج واستخدام الطاقة في الجسم، وهي مهمة لنمو الجسم والتطور العقلي لدى الأطفال.

كيف يظهر التضخم؟

يشعر بعض الناس بتضخم في منطقة الرقبة من الأمام. ويمكن أن يكون قد لاحظها أحد من الأقارب والأصدقاء. لكن إذا كانت صغيرة تكون غير ملحوظة، ويمكن أن يلاحظها الطبيب الذي لديه الخبرة الكافية.

هل هناك أعراض أو مشاكل أخرى منها؟

نعم، إذا كان التضخم كبيرا، فيمكن أن يضغط على القصبات الهوائية ويسبب ضيقا في التنفس، Goitre3أو يضغط على المريء مسببا صعوبة في البلع. وفي بعض الأحيان يؤدي إلى بحة أو تغير في الصوت. إذا كان هناك تغير في إفرازات الغدة، فإن ذلك سيؤثر على بقية الجسم، وسوف يكون هناك تسجيل آخر عن هذه المشاكل.

ما أسباب تضخم الغدة الدرقية؟

توجد عدة أسباب لتضخم الغدة الدرقية:

  1. نقص اليود: اليود موجود في المأكولات البحرية أساسا، وموجود أيضا في الحبوب. إذا كان النظام الغذائي لا يحتوي على المأكولات البحرية، فسوف يحصل نقص في اليود، وهذا يؤدي إلى تضخم الغدة. لذلك يضاف اليود لمعظم أنواع الملح لكي لا يحدث النقص.Thyroid4
  2. التهاب الغدة: توجد عدة أنواع من الاتهابات، ولكن أكثر نوع هو الالتهاب المرتبط بالمناعة، وفي هذه الحالة تكون هناك أجسام مضادة تؤثر على الغدة، ويؤثر على إفراز الثايروكسين وقد يجعلها تتضخم.
  3. في بعض الأحيان تتكون عقد حميدة في الغدة، والسبب في تكونها لا يكون واضحا.
  4. توجد أسباب أخرى للتضخم مثل التدخين، وبعض الأدوية مثل الليثيوم. وكذلك قد يحصل لدى النساء خلال الحمل أو مع استخدام أدوية منع الحمل.
  5. أورام (سرطان) الغدة الدرقية: هو أيضا من أسباب تضخم الغدة الدرقية، وهذه الأورام تعتبر نادرة.

 

ماذا أفعل إذا كان هناك تضخم في الغدة الدرقية؟

أول شيء يجب عدم الخوف، لأن معظم كتل الغدة الدرقية أو أسباب تضخمها تعتبر حميدة. طبعا يجب معرفة السبب، وهذا يكون عن طريق إجراء الفحوصات. أهم فحص هو صور السونار (Ultrasound) أو الـEcho. تستطيع هذه الصور أن تعطينا بعض التفاصيل عن التضخم، وفي كثير من الأحيان عن سبب التضخم.

الفحص الثاني المهم هو فحص مستوى الهرمون في الدم للتأكد من سلامة وظيفة الغدة، وأن ليس هناك تغير في إفرازاتها. يستطيع هذان الفحصان تشخيص معظم مشاكل الغدة. ولكن في بعض الأحيان هناك ضرورة لإجراء فحوصات أخرى أهمها الخزعة، وهذا فحص يتم عن طريق إبرة صغيرة، وهو فحص سهل نحتاجه في بعض الحالات حين نكون غير متأكدين من سبب تضخم الغدة.

في النهاية، فإن مشاكل الغدة الدرقية هي من المشاكل الشائعة، لكن معظمها حميد وعلاجه سهل.

33 Comments on “تضخم الغدة الدرقية

  1. هل لابد من استئصال جزء من العده الدرقيه اذا كان بها ورم حميد لحجم ٢.٧ سم في ٢.٤ سم علماً بأن تحاليل الغده سليمه ولا اعاني من اي اعراض مجرد اكتشاف بالصدفه

  2. سلام عليكم

    دكتور انا عملت تحليل للغده الدرقيه
    TSH 2.2
    T3 0.8
    T4 11.5
    وانا بستخدم الثايروكسين جرعه 100

    ممكن تساعدني في قراءه التحليل…

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عملت فحوصات وطلعت عندي T3عالي وبعاني من صعوبه بالبلع وفحص TSH كان طبيعي شو السبب

    1. اذا كانت الغدة غير متضخمة او لا يوجد فيها عقد فهي ليست السبب في صعوبة البلع. يجب عمل سونار للغدة للتأكد

    1. يوجد عدة اسباب للسرطان ولكن معظمه غير معروف السبب. بعضه يكون وراثي وبعضه يحدث من التدخين او اسباب اخرى. راجع مقالاتي حول الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.