عقد الغدة الدرقية

عقد الغدة الدرقية هي عبارة عن كتل أو تورمات في الغدة. وقد تكون هناك عقدة واحدة أو عدة عقد. وقد تكون هذه العقد محسوسة من قبل المريض وقد لا تكون محسوسة. إن عقد الغدة الدرقية شائعة الحدوث لدى عدد كبير من الناس، وخصوصا النساء، لكن معظمها حميد ولا تسبب أية مشاكل، ولذلك لا يحتاج معظمها إلى أي علاج.  لكن في بعض الأحيان قد تتسبب هذه العقد بمشاكل أو أعراض للمريض وقد تحتاج إلى علاج. وفي قليل من الأحيان تكون هذه الكتل سرطانية مما يستدعي استئصالها.

أسباب تكون عقد الغدة الدرقية:

لا يوجد في معظم الأحيان سبب واضح لتكون عقد في الغدة الدرقية. ولكن في بعض الأحيان يوجد سبب أو عدة أسباب، منها:

·         نقص اليود في الغذاء

·         بعض أنواع الالتهابات التي تصيب الغدة

·         التعرض للإشعاع

·         الوراثة

·         الأورام السرطانية

ما هي أعراض عقد الغدة الدرقية؟

معظم العقد تكون صغيرة وغير محسوسة ولا تسبب أية أعراض. وعادة يتم تشخيص العقد عند عمل صورة سونار للرقبة. إذا كانت العقدة أو العقد كبيرة فيمكن أن تؤدي إلى عدة أعراض، منها:

·         ألم في الحلق أو في الرقبة

·         تورم في الغدة أمام الرقبة

·         صعوبة في البلع

·         صعوبة في التنفس

·         تغير أو بحة في الصوت

كيف يتم تشخيص العقد؟

عادة يتم تشخيص وجود عقد في الغدة الدرقية إما عن طريق فحص الطبيب أوعن طريق الصور الشعاعية والسونار. بعد تشخيص وجود عقدة أو كتلة في الغدة، فإن المرحلة الثانية هي تشخيص سبب أو نوع العقدة، والكشف عما إذا كانت العقد حميدة أو خبيثة. ويمكن إجراء الفحوصات التالية:

·         فحص الدم: يتم خلاله فحص مستوى هرمون الغدة للتأكد إذا كانت وظيفتها متأثرة بالكتلة أو العقدة. في معظم الأحيان يكون فحص الدم سليما.

·         صورة السونار أو الألتراساوند: وهذا أهم فحص لأنه من خلاله يمكن معرفة حجم وعدد العقد في الغدة، وكذلك يمكن في بعض الأحيان توقع نوع أو سبب تكون العقد، ولكن ليس دائما.

·         أخذ خزعة عن طريق إبرة صغيرة (FNA): هذا الفحص ضروري في بعض الأحيان إذا كانت الصورة غير قادرة على تحديد سبب تكون الكتلة، أو إذا كان هناك شك في أن الكتلة خبيثة. وهذا الفحص بسيط ويمكن إجراؤه في العيادة في بعض الأحيان.

علاج عقد أو كتل الغدة الدرقية

كما ذكرت سابقا فإن معظم عقد الغدة لا تحتاج إلى أي علاج. فإذا كانت العقد حميدة ولا تسبب أي أعراض فلا تستدعي العلاج. وهي في هذه الحالة تحتاج فقط إلى متابعة عن طريق عمل صورة السونار دوريا ولفترة محددة. ولكن أحيانا قد تحتاج العقد إلى استئصال، وهذا في الحالات التالية:

·         إذا كانت العقد كبيرة وتسبب بعض الأعراض، مثل صعوبة التنفس أو صعوبة في البلع. في هذه الحالة ممكن علاج العقد أو استئصالها حسب الحالة.

·         إذا كانت العقد تسبب زيادة في إفراز الغدة الدرقية فإنها تحتاج إلى علاج، وهو في الغالب الاستئصال الجراحي.

·         إذا كان هناك شك في طبيعة الكتلة أو تم تشخيصها بأنها خبيثة أي كتلة سرطانية فإنها تحتاج الى استئصال.

ليس من دواء يمكنه علاج عقد الغدة، وبالنسبة لحبوب الثايروكسين فهي لا تفيد بشيء. مع أن بعض المرضى يتناولونها لعلاج العقد. الطريقة الوحيدة للتخلص من العقد هي الاستئصال الجراحي.

في النهاية وباختصار، فإن عقد الغدة الدرقية شائعة الحدوث ولكن معظمها حميد ولا يسبب أية مشاكل. لا تتحول العقد الحميدة إلى سرطان ولا تحتاج إلى أي علاج أو استئصال. الاستئصال الجراحي مطلوب في حالة كانت العقد كبيرة مما يسبب أعراضا أو مشاكل للمريض أو إذا كانت سرطانية.

2.8 4 votes

Safaa
March 10, 2024 8:26 pm

السلام عليكم لدي كيس في الغدة الدرقية بحجم ٢.٣ سم (عقدة فقيرة الصدى) لاحظت بعد فترة بظهور عقد اخري ع الجانب الأيسر من الغدة مؤلمة قليلا ما التشخيص المحتمل

Safaa
March 14, 2024 6:03 am
Reply to  bmorcos

تقصد فحص سريري…ام إجراء خزعة

شروق
June 26, 2023 9:44 am

US & color DOPPLER فحص غدة الثيرويد
عقيدات الغدة الدرقية اليمنى محددة جيداً ذات نسيج متماسك تماماً متساوي الصدى ومتجانس يظهر الوعائية الداخلية والخارجية على تقييم دوبلر اللون بقياس 3.3 × 1.9 × 3.7 سم … TI-RADS 3.. مريب إلى حد ما لتقييم وكالة الطاقة الوطنية.
الغدة الدرقية اليسرى القطبية السفلى آفة معقدة محددة بشكل جيد بشكل أساسي مادة صلبة ناقصة الصدى مع عدد قليل من المناطق الكيسية بالإضافة إلى تكلس داخلي متعدد. ويبين المكون الصلب الوعائية الداخلية والمحيطية على تقييم دوبلر اللوني بقياس 3.7 × 2.2 × 3.7 سم. TI-RADS 4 مشكوك فيه بشكل معتدل لتقييم ال اف ان ايه
يتم الكشف عن كيس الغدة الدرقية الأيسر بقياس 0.8 × 0.7 سم متوسط الأبعاد لكل من الفص والبرزخ من الغدة الدرقية الثنائية الجانب من عمق العنق عدد قليل من LNs المتضخمة، المغزل على شكل هيلا محفوظة أكبر على الجانب الأيمن يبلغ 1.3 سم وعلى الجانب الأيسر يبلغ 1.2 سم.
LN التهابي.