عمليات الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في مقدمة العنق. وهو تتكون من جزئين، الجزء الأيمن والأيسر وهما مرتبطان ببعضهما البعض. Thyroid Pictureيشبه شكل الغدة الدرقية شكل الفراشه إلى حد ما. ووظيفتها الأساسية إفراز هرمون الثايروكسين الذي يتحكم في وظائف الاستقلاب في الجسم. وتوجد عدة أمراض ومشاكل ممكن أن تصيب هذه الغدة، مما يستوجب إجراء جراحة للغدة في بعض الأحيان.

تجرى عادة عمليات للغدة الدرقية في الحالات التالية:

  1. زيادة إفراز الغدة (Hyperthyroidism): في هذه الحالة عادة يكون العلاج بالأدوية أو باليود المشع. ولكن في بعض الحالات قد لا يستفيد المريض من الأدوية أو اليود المشع، أو عندما لا يستطيع المريض تناول الأدوية (خلال الحمل مثلا). في هذه الحالات يجب استئصال الغدة للتخلص من المشكلة.
  2. عقد أو كتل حميدة في الغدة (Goitre, nodule): وهذه العقد شائعة الحدوث لدى الكثير من الناس. وعادة لا تحتاج العقد والأكياس والكتل الحميدة في الغدة الدرقية إلى استئصال. فهي حميدة وعادة لا توجد أي مخاطر منها. وهي لا تتحول إلى سرطان. لذلك لا داعي لاستئصالها. ولكن إذا كانت كبيرة وتضغط على القصبات الهوائية أو تؤثر على التنفس أو البلع فقد تحتاج الى استئصال.
  3. الأورام السرطانية. سرطان الغدة الدرقية ليس من السرطانات الشائعة جدا. ولكن إذا تم تشخيص سرطان الغدة أو كان هناك شك كبير في وجوده فيجب استئصال الغدة. ويجدر بالذكر هنا أنه يجب عمل خزعة للتأكد من تشخيص الورم قبل عمل العملية، لأن طبيعة العملية قد تختلف حسب نوع الورم.

ما أنواع عمليات الغدة الدرقية:

  1. الإزالة الجزئية أو إزالة نصف الغدة. وتجرى عادة لإزالة الكتل أو العقد الحميدة الكبيرة للتخلص من أعراضها. وتجرى هذه العملية أيضا للتأكد إذا كانت الكتلة سرطانية أم لا في حالة لم تستطع الخزعة تأكيد التشخيص.
  2. إزالة معظم الغدة. وتجرى هذه العملية في حالات فرط إفراز الغدة. وفي هذه العملية يستأصل معظم الغدة ويتم الإبقاء على جزء صغير كافٍ لإفراز ما يحتاجه الجسم من هرمون الثايروكسين.
  3. الإزالة كاملة للغدة الدرقية. وتجرى هذه العملية عادة في حالات السرطان. ومن المهم جدا استئصال الغدة كاملة وعدم الإبقاء على أي جزء منها، لأن أي جزء لا يستأصل قد يرجع فيه الورم، وقد يصعب عمل متابعة أو أية فحوصات في المستقبل.
  4. في بعض حالات السرطان يجب استئصال الغدد اللمفاوية التي تكون حول الغدة الدرقية للتأكد من الإزالة الكاملة للسرطان. وإذا لم تستئصل فقد يرجع الورم فيها.

ما هي مخاطر ومضاعفات جراحة الغدة الدرقية:

عادة تكون عملية الغدة الدرقية غير صعبة وغير معقدة، خصوصا في حالة الاستئصال الجزئي. ولكن في بعض الأحيان قد تحدث مضاعفات. من أهمها:

  1. بحة أو تغير بالصوت: تمر بجانب الغدة الدرقية 4 أعصاب مهمة تتحكم بالأحبال الصوتية والصوت. إذا قطعت بعض هذه الأعصاب خلال العملية فإن ذلك يؤدي إلى بحة أو تعب في الصوت، وقد يكون مؤقتا أو دائما حسب شدة الضرر. وإذا قطعت الأعصاب في الناحيتين فقد يؤدي إلى صعوبة شديدة وخطيرة في التنفس. لذلك من المهم أن يكون الجراح خبيرا في هذه العملية كي لا يقطع أي عصب خلال العملية.
  2. نقص الكالسيوم: توجد أيضا 4 غدد جاردرقية مباشرة حول الغدة الدرقية، والتي تتحكم في مستوى الكلس في الدم. إذا لم ينتبه الجراح لهذه الغدد واستأصلها مع الغدة الدرقية فقد يحدث نقص في مستوى الكالسيوم في الجسم. وقد يكون هذا النقص مؤقتا لبضعة أسابيع أو دائما. مما يستوجب علاجا دائما لها. لذلك أيضا يجب أن تكون لدى الجراح الخبرة الكافية كي ينتبه إلى هذه الغدد ويبقي عليها كما هي.

في حالة استئصال الغدة كاملة فإن كل مصدر هرمون الثايروكسين سوف ينتهي. ولذلك سيحتاج المرضى إلى تناول حبوب الثايروكسين مدى الحياة. أما إذا كان استئصال الغدة جزئيا، فعادة يكون الجزء المتبقي من الغدة كافيا لإفراز كمية كافية للجسم من الثايروكسين.

وبالنهاية يجب على أي مريض يحتاج إلى إجراء عملية في الغدة الدرقية أن ينتبه إلى الأمور التالية:

  1. التأكد أنه فعلا يحتاج إلى عملية . ففي معظم الأحيان لا تحتاج الأكياس أو العقد أو الكتل الحميدة إلى إية عملية، ويمكن تركها بدون أي علاج.
  2. يجب التأكد أن نوع العملية مناسب للحالة. فمثلا إذا كانت هناك كتلة حميدة كبيرة، فيمكن إجراء استئصال جزئي للغدة، لكن يبقى جزء من الغدة يفرز ما يحتاجه الجسم من الثايروكسين. وفي حالة السرطان يجب التأكد أن كل الغدة استأصلت بالكامل ولم يبق أي جزء منها لكي لا يرجع الورم. وفي بعض الحالات يجب استئصال الغدد اللمفاوية المجاورة.
  3. التأكد أن الجراح الذي يدري هذه العملية لديه خبرة في عمليات كتل وأورام الغدة الدرقية. إذا كان الجراح خبيرا في مثل هذه العمليات، فإن احتمال حدوث أي مضاعفات يكون ضئيلا جدا، وخصوصا في حالة الأورام فإنه يستطيع اختيار العملية المثلى للمريض مما يساعد على الشفاء من الورم.

78 Comments on “عمليات الغدة الدرقية

  1. السلام عليكم يا دكتور..
    أنا عمري 27 عام، أعاني من نشاط في الغدة الدرقية، عملت تحليل لوظائف الهرمونات T3,T4,TSH , وكانت نتيجة التحليل وجود نشاط زائد في هرمون الغدة الدرقية، عملت ألتراساوند واتضح وجود عقدة واحدة غير صلبة بحجم 9.8 م م، كان رأي الأخصائي أن تجرى عملية لإزالة هذه العقدة، مع العلم أني لا أعاني من أي ألم بها وليست متورمة ولا تضايقني بأي شيء، كل ما أشعر به هو أعراض فرط نشاط الغدة.

    الرجاء الإفادة يا دكتور، رأيك مهم جداً، وجزاك الله كل الخير.
    تقبل تحياتي .

    1. لا استطيع التأكد من العقدة بدون رؤية الصور. في بعض الأحيان يجب عمل صورة نووية للتاكد من نشاط الغدة. اذا لم تكن نشطة فلا داعي للعملية. علاجك يكون بالادوية.

  2. السلام عليكم
    والداتي عملت موجات صوتيه عالغده وطلع في حويصلات سامه وعقد لحميه عالجنبين وقال لها الدكتور الجراحه العامه انها تحتاج الي استئصال كلي للغده هل هذه الحاله حقا تحتاج الي استئصال كلي ام من الممكن ابقاء جزء منها يقوم بعمل الغده

    1. معظم العقد في الغدة الدرقية تكون حميدة ولا تحتاج الى استئصال. ولكن لا يمكن التأكد بدون رؤية الصورة.

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا سيدة ابلغ من العمر 40 سنة متزوجة منذ اسبوعين عملت فحوصات هرمونات الغدة الدرقية طلعت كلها طبيعية وعملت الترا ساوند للرقبة وجدوا ان فى الفص الايمن يوجد عدة عقد صغيرة اكبرهم 4م وطماننى الجراح وقال لى انه ليس بعقد خبيثة ولاداعى للخوف ولكن قال بى يجب ان اعملالترا ساوند بعد 6 اشهر اخرى وفحص للهرمونات ولكنى قلق للغاية واخاف من ذاك المرض اعاذاكم الله بماذا تنصحنى دكتورى العزيز ارج الاجابة وهذا نسخة من الترا ساوند
    Normal size both thyroidlobes .(RT 15mm . LT 14mm AP Diameter) & isthmus 4 mm of mild coarse texture with normal Vascularity ; multiple small 2-3 mm ill-defjned hypoechoic nodules; largst one is 4 mm in isthmus; picture in favor of early stage thyroiditis ? Hashimatoes
    Normal parotid, submandibular & sublingual glands
    No cervical LAPs detected
    No obvious mass or SOL detected neithe

    1. يمكن إعادة فحص الدم للتأكد من وظيفة الغدة بعد مدة سنة. ولكن الصورة جيدة ولا تحتاج الى إعادة ولا يوجد فيها أي شيء مقلق

  4. السلام عليكم
    اود الاستغسار منك يا دكتور انا عندي عقده في الفص الايسر من الغده وحجمها من سنتين 2015 كان 1.2 cm ومنذ شهر عدت الصورة واظهرت حجمها 1.4 cm . كل فحوصات الغدة سليمه وكنت في 2015 خاضعه ل FNA وكانت نظيفه والعقده حسب الصورة hetrogeneous with microcalsification. ما هو العلاج المناسب ولك الشكر والاجر ان شاء الله

    1. العقدة سليمة حسب الصورة والخزعة. لا تحتاج الى أي علاج. ممكن إعادة الصورة بعد 6 الى 12 شهر للمتابعة فقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.