الورم السدوي المعدي المعوي (GIST)


ما هو الورم السدوي

الورم السدوي هو ورم نادر نسبيا، وهو يصيب الجهاز الهضمي. ويسمى بـ GIST أو Gastrointestinal Stromal Tumor . أكثر الأماكن شيوعا لتواجد هذا الورم هي المعدة، حيث يكوGISTن الورم فيها لدى حوالي 60% من المرضى. وقد يصيب أجزاء أخرى من الجهاز الهضمي مثل الأمعاء والمريء والكبد. ليست أسباب هذا الورم معروفة، ولا توجد طريقة للوقاية منه. وهوعادة يصيب الأشخاص بين عمر الـ 50 – 70 عاما. ولكن في بعض الأحيان قد يصيب الأشخاص الأصغر سنا، ومن الممكن أن يصيب الأطفال. في كثير من الأحيان يكون حجم الورم كبيرا عند تشخيصه.

ما هي أعراض هذا الورم وكيف يتم تشخيصه؟

يبدأ عادة هذا الورم بحجم صغير، وقد يكبر ليصبح بحجم كبير قد يملأ معظم منطقة البطن. لذلك في بداية نموه لا تحدث بسببه أية أعراض. ولكن مع مرور الوقت قد يؤدي إلى بعض أو جميع الأعراض التالية:

  • ألم في منطقة البطن.
  • شعور بالامتلاء أو الاحساس بنفخة أو كتلة.
  • إحساس بالشبع السريع أو التقيؤ.
  • وجود دم مع القيء أو مع البراز.
  • شعور بالضعف والتعب ونقص في قوة الدم (الهيموغلوبين).

يجب الانتباء إلى أن هذه الأعراض ليست خاصة بالورم السدوي فقط، وهي تحدث عادة بسبب مشاكل أخرى أكثر شيوعا. وعادة ما تظهر هذه الأورام في الصور الشعاعية للبطن، مثل الصورة الطبقية، حيث يستطيع الطبيب من خلال الصورة تشخيص الورم. في بعض الأحيان تظهر هذه الأورام من خلال تنظير المعدة أو القولون. إذا كان التشخيص واضحا من الصور فلا توجد ضرورة في معظم الأحيان لأخذ عينة.

ما هو علاج الورم السدوي؟

العلاج الجراحي هو العلاج الأساسي لهذه النوع من الأورام. ويمكن الشفاء منه إذا استؤصل بالكامل وبطريقة صحيحة. حيث يجب استئصال الورم بأكمله دون ترك أي جزء منه، بالإضافة لاستئصال الجزء المتصل به من الجهاز الهضمي مثل المعدة أو الأمعاء. وفي بعض الحالات إذا كان ملتصقا بعضو آخر مثل الكلى، فيجب استئصالها مع الورم للتأكد من أن الورم لم يبق له أي أثر.

في بعض الأحيان يكون الورم كبيرا جدا بحيث لا يمكن استئصاله كاملا دون ترك أي بواق للورم. في هذه الحالة يمكن استخدام علاج بيولوجي اسمه  (Imatinib (Glivec , Gleevec. وهذا العلاج عادة يساعد على ضمور في الورم، ولكن في معظم الأحيان لا يختفي الورم نهائيا. وفي بعض الأحيان يمكن إعطاؤه قبل العملية الجراحية لتصغير حجم الورم ليسهل استئصاله. وتوجد أدوية أحدث أيضا يمكن استخدامها إذا لم يفد هذا العلاج، مثل (Sunitinib (Sutent  و (Regorafinib (Stivarg.

هل يمكن الشفاء من هذا الورم؟

الإجابة هي نعم. ولكن هذا يعتمد على مرحلة الورم وعلى الجراحة. فكلما كان الورم أصغر حجما كانت قابليته للانتشار قليلة وكان الشفاء منه ممكنا. ويجب على الجراحة أن تكون كاملة بحيث لا يبقى أي جزء من الورم. وفي حالة كان الورم كبيرا نسبيا فيجب أخذ علاج Imatinib بعد العملية الجراحية لمدة سنة أو سنتين للمساعدة في عدم رجوع الورم.

إذا كان عندك أية أسئلة أو استفسارات, يمكنك المراجعة في العيادة  للإستشارة. ت:4617320     

fb-share-icon

3.3 3 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
guest

94 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
ملاك
ملاك
April 12, 2018 7:53 pm

كان الورم كتلة 13 سنتي واليوم اصبح. اربعه سنتي هل في الجراحة خطر للانتشار
وما نسبة نجاح هكذا. عملية هو موجود في جدار المعدة

Anonymous
Anonymous
March 21, 2019 1:54 am
Reply to  ملاك

اجريت عمليه ناظور
ولكن لم يستأصل الورم نهائيا
هل نستطيع اجراء جراحة ثانية للاستئصال الكامل ام لا

Anonymous
Anonymous
March 21, 2019 1:57 am
Reply to  ملاك

انا ملاك
لقد اجريت عمليه. بواسطة ناظور
ولكن بقي جزء من الورم
هل ممكن اجراء جراحة ثانية للاستئصال الكامل علما ان حجم الكتلة تقريبا ثلاثه سنتيميتر ارجو الرد
واذا لم نجر جراحة ماهي نسبة الخطورة

Anonymous
Anonymous
February 7, 2018 9:06 pm

انا عندي ورم علي المعدة اسمه Gistحجمه ١٢سم ممكن اخد علاج ولا جراحه علطول

Ebtehal sami
Ebtehal sami
November 1, 2020 10:35 pm
Reply to  bmorcos

السلام عليكم زوجي عنده ورم gist في جدار المعده وتم عمل عمليه لم يتم التأكد من نجاحها ولكن تم الحصول على وحمة في الكبده !!! هل هذا الوحمه خطيره لحالته وتتحول ورم خبيث ام لا ؟؟
هل هذا الورم gist يعالج بالكيماوي ام لا.
وهل ينتشر بنسبة كم بالميه ؟ وشكرا

فاطمة
فاطمة
November 20, 2017 11:41 am

زوجي لديه ورم سدوي في المعدة طوله 7 سم في الجزء العلوي الأيسر، هل هناك أمل في شفاء؟

سهير دراس
سهير دراس
October 17, 2017 1:56 pm

مرحبا. انا عندي ورمGIST ملتصق في قاع المعدة من الخارج وعند كشفه قبل سنة و10 كان 14 وكان واصل الكبد تم اعطاءي سيميفيل 400 حبة في اليوم وعلى مدى سنة ونصف صغر 2.5 سم في اخر تصوير في شهر 8 الورم كبر1سم واكبر كتلة على الكبد كانت 5سم اصبحت 9.5 زاد الدكتور الجرعة الى 400 حبتين في اليوم من شهرين كتلة الكبد اتحسسها نفس الحجم عندي تصوير بعد شهر. سؤالي هل ينتقل الورم الى المريء؟ لاني اشعر بوجود شيء عالق به وكذلك في البلعوم. وهل كفاءة ال سيميفيل مثل الجليفيك؟ وشكرا

سهير دراس
سهير دراس
October 18, 2017 3:17 pm
Reply to  bmorcos

شكرا جزيلا دكتور

عبد الناصر
عبد الناصر
October 16, 2017 10:29 pm

كان لدي ورم سدوي في الامعاء وكان حجمه 10 سم و اجريت عملية جراحية وتم استصاله بالكامل ولم اتناول العلاج بعد العملية لمدة 5 اشهر وبعد دلك اجريت صور وضهر احتمال وجود ورم جديد في نفس المكان حجمه
1.5 سم هل يمكن اخد العلاج بدون اجري عملية جراحية ارجو الرد دكتور وشكراا