عملية المنظار للارتجاع المريئي


ما هو الارتجاع المريئي

المريض الذي يشكو من الارتجاع المريئي (GERD) عادة يشكو من حرقة أو ألم في منتصف منطقة الصدر أو أعلى البطن. وهذه الحرقة تكون ناتجة عن ارتجاع الحامض الموجود في المعدة الى المريء. وفي كثير من الأحيان يكون هناك فتق في أعلي المعدة يسبب هذا الارتجاع.

علاج الارتجاع عادة يكون بتغيير نمط الغذاء واستخدام الادوية التي تقلل حموضة المعدة. ولكن في كثير من الأحيان هذا لا يكفي أو يكون غير مناسب للمريض على المدى البعيد. وفي هذه الحالة يمكن عمل عملية للتخلص من هذه المشكلة. وتسمى هذه العملية عملية "نيسن" أو عملية طي قاع المعدة. وهذه العملية تتم حاليا في معظم الحالات عن طريق المنظار.

كيف تتم عملية "نيسن" بالمنظار (Laparoscopic Nissen Fundoplication)

تتم هذه العملية تحت التخدير العام. ويتم عمل 4 أو 5 فتحات صغيرة في البطن تتم الجراحة عن طريقها. Fundoplicationومن خلالها يتم لف وطي منطقة قاع المعدة حول أسفل المريء. وهذا يؤدي الى منع رجوع الحامض من المعدة للمريء. ويتم خلال العملية ايضا اصلاح فتق الحجاب الحاجز الموجود. وهذه العملية تحتاج عادة من ساعة الى ساعة ونصف. ويحتاج المريض عادة الى المكوث يومين في المستشفى.

الفحوصات المطلوبة

يجب التأكد من التشخيص قبل اجراء العملية. مع أنه في كثير من الأحيان يكون التشخيص واضح من الأعراض، فإنه في بعض الأحيان يكون التشخيص غير مؤكد. ويستطيع الجراح طلب الفحوصات اللازمة لكل مريض حسب حالته. وهذه الفحوصات قد تكون تنظير للمعدة، او صور ملونة حسب اللازم.

مضاعفات العملية

تعتبر هذه العملية أمنة وفعالة في علاج الارتجاع المريئي. ولكن في قليل من الأحيان ممكن حدوث مضاعفات. ومن أهمها حدوث صعوبة في البلع. وهذا يحدث عادة في أول أيام بعد العملية. ولكن هذا يتحسن تدريجيا في خلال أيام أو بضعة أسابيع. ويوجد بعض المضاعفات الأخرى مثل أي عملية أخرى. ويستطيع الجراح أن يشرح عن هذه المضاعفات وإمكانية حدوثها.

بالنهائية فإن عملية "نيسن" للارتجاع المريئي هي عملية فعالة في علاج الارتجاع المريئي في كثير من المرضى الذين لا يستجيبون على الدواء أو الذين يريدون التخلص من أخذ دواء يومي لمدة سنوات طويلة. ويستطيع الجراح أن يبين إذا كنت تحتاج الى هذه العملية ومدى فعاليتها في حالتك.

إذا كان عندك أية أسئلة أو استفسارات, يمكنك المراجعة في العيادة  للإستشارة. ت:4617320     

fb-share-icon

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
guest

3 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
ايمان
ايمان
May 11, 2022 9:31 pm

انا عملت تنظير ما ظهر فيها أي فتق او اي شي بس مجرد ما باخد اي نوع حبوب حتى الفيتامينات بصير عندي رفه برأس المعده وعند النوم بتزيد وبحس باختناق وفقدان الوعي لثواني

Anonymous
Anonymous
January 22, 2022 3:12 pm

كم تكلفتها