استئصال الغدد الجاردرقية


ما هي الغدد الجاردرقية
يوجد 4 غدد جاردرقية في الرقبة. وهي غدد صغيرة جدا موجودة خلف الغدة الدرقية، بجانب الحنجرة. في بعض الأحيان يكون هناك أكثر من 4 غدد, وفي بعض الاحيان تكون موجودة في غير مكانها الطبيعي في الرقبة. وظيفة الغدد الجاردرقية هي افراز هرمون الباراثورمون الذي ينظم الكالسيوم في الجسم.
الحالات التي تستأصل فيها هذه الغدد
من الاسباب الرئيسية لاستئصال الغدد الجاردرقية هي وجود زيادة في افرازها. وزيادة افراز الغدة يؤدي عادة الى ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم وذلك قد ينتج عنه مضاعفات و مشاكل كثيرة. ويوجد عدة اسباب لزيادة افراز هذه الغدد. قد تكون أحد هذه الغدد متضخمة ونشطة، مما يؤدي الى زيادة افرازها. وممكن ان يكون هناك ورم في هذه الغدد يسبب ايضا زيادة الافراز. ويوجد اسباب اخرى لزيادة افراز الغدد مثل نقص فيتامين دال في الجسم أو الفشل الكلوي.
زيادة افراز هذه الغدد يؤدي الى مشاكل كثيرة في الجسم. من أهمها هشاشة العظام وحصوات الكلى وآلام البطن. وقد تؤدي إلى ارتفاع الضغط وأمور أخرى.
وعادة يتم استئصال الغدد الجاردرقية في حالة ارتفاع الكالسيوم لمستوى عالي أو حدوث مضاعفات منها، مثل هشاشة العظام أو حصوات الكلى. في الحالات التي تكون فيها زيادة الإفراز قليلة ولا يوجد أي أعراض أو مضاعفات فيمكن مراقبة المريض بالفحوصات الدورية وممكن في بعض الأحيان استخدام الأدوية لتخفيف مستوى الكالسيوم
كيف يتم استئصال الغدد الجاردرقية.
عادة يتم استئصال غدة واحدة أو أكثر من الأربع غدد الجاردرقية وهذا يعتمد على سبب المشكلة وأمور أخرى. وعملية استئصال الغدد تعتبر سهلة في معظم الأحيان اذا كان الجراح خبير في مثل هذه العمليات. وفي بعض الأحيان تكون هناك صعوبة في تحديد مكان الغدة المتضخمة أو الغدد التي تؤدي الى زيادة الافراز من بين الأربع غدد. ويوجد عدة طرق يستخدمها الجراح لتحديد مكان الغدد المصابة مثل الصور الشعاعية، السونار والصور النووية والطبقية. وفي بعض الأحيان لا تستطيع هذه الصور تحديد مكان الغدة المصابة ويضطر الجراح للتفتيش عليها في المناطق المتوقعة في الرقبة. إن عدم قدرة الجراح على تحديد مكان الغدة أو الغدد المصابة يؤدي إلى رجوع المشكلة بعد العملية.
مضاعفات عملية استئصال الغدد الجاردرقية
مع أن عملية استئصال الغدد الجاردرقية هي سهلة نسبيا في كثير من الأحيان، ففي بعض الأحيان تكون صعبة و قد تحدث منها مضاعفات. وسبب حدوث ذلك هو صغر حجمها وصعوبة تحديد مكانها في بعض الأحيان من ناحية، ومن ناحية أخرى بسبب وجودها في منطقة حساسة في الرقبة. وهنا سوف أذكر بعض المضاعفات الممكنة لهذه العملية
• تغير في الصوت، مثل بحة الصوت أو ضعفه. وهذا يحدث لان الغدد الجاردرقية قريبة من العصب الذي يتحكم في الصوت. واذا قطع هذا العصب فيحدث بحة في الصوت. وهذه قد تدوم لفترة قصيرة أو تكون دائمة. وفي بعض الحالات قد ينتج عن ذلك صعوبة في التنفس بعد العملية. ولكن هذه المشكلة قليلة الحصول جدا اذا كان الجراح خبير في عمليات الغدة الدرقية والجاردرقية
• نقص في مستوى الكلس في الدم. وهذا قد يحدث في الحالات الشديدة أو اذا تم استئصال أكثر من اللازم من هذه الغدد. وهذه المشكلة أيضا قد تكون مؤقتة أو دائمة. لذلك من المهم استئصال الغدد المصابة فقط والحفاظ على الغدد السليمة.
• نزيف. وهذا يحدث احيانا لان المنطقة حيوية ويوجد فيها كثير من الأوعية الدموية. وعادة علاج هذه المشكلة قد يكون بسحب الدم المتجمع أو عمل عملية لتنظيف مكان النزيف وايقاف النزيف.
• رجوع مشكلة زيادة افراز الغدد أو انتكاسها. وهذه المشكلة عادة تحدث لأن بعض الغدد المصابة لم يتم تحديد مكانها أو لم يتم استئصالها كاملا.
هذا المضاعفات قليلة الحدوث وفي معظم المرضى تتم العملية بسهولة وبدون مشاكل. ولكنها قد تحدث في بعض المرضى. ولذلك فمن المهم عمل هذه العمليات من قبل طبيب خبير في عمليات الغدة الدرقية والغدد الجاردرقية.
العناية بالمريض بعد العملية.
في معظم الحالات فأن العملية تكون سهلة على المريض ويبقى المريض يوم واحد أو يومين في المستشفى. وعادة تكون ألام العملية بسيطة, ويستطيع المريض أن يمارس حياته الطبيعية في خلال عدة أيام فقط.
ومن الأمور المهمة مراقبتها بعد العملية هي مستوى الكلس في الدم. والغرض من ذلك هو التأكد من عدم هبوط مستوى الكلس لأن ذلك قد يسبب مشاكل خطيرة عند المريض مثل التشنجات وضيقة التنفس. و بعض المرضى قد يحتاجوا لأخذ حبوب أو إبر كالسيوم لعدة أيام قبل أن يرجع مستوى الكلس للطبيعي.

إذا كان عندك أية أسئلة أو استفسارات, يمكنك المراجعة في العيادة  للإستشارة. ت:4617320     

fb-share-icon

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
guest

33 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
مازن
مازن
November 2, 2022 4:55 pm

قمت باستئصال الغده الجار الدرقيه بسبب نشاطها وارتفاع الكالسيوم ولاحضت بعدها ارتفاع ضغط الدم عندي فهل له علاقه في استئصال الغده

هشام العساس
هشام العساس
July 13, 2022 12:15 pm

زوجتي تم استءصال الغده الدرقيه وجار الدرقيه منذ مايقرب من عشر سنوات وبتاخد علاج لرفع الكالسيوم ومنذ مده أصبح مفعول العلاج أقل من الاول ذهبنا الاستشاري غدد ووصف له حقنه فورتيو استمرت عليها فتره بس طبعا الحقنه مكلفه جدا فهل هناك بديل لرفع نسبة الكالسيوم