سرطان الغدد اللعابية


الغدد اللعابية هي الغدد التي تفرز اللعاب في الفم، والذي بدوره يساعد على هضم الطعام. وتقع هذه الغدد تحت وخلف منطقة الفك السفلي. الغدد اللعابية الأساسية هي 3 غدد في كل جهة، وهي الغدة النكافية، والغدة تحت الفك، والغدة تحت اللسان. وتوجد غدد لعابية أخرى صغيرة جدا في منطقة الفم والحنجرة.

تحدث معظم أورام الغدد اللعابية في الغدة النكافية، ولكن يمكن حدوثها في أي من الغدد اللعابية الأخرى. إن ثلاثة أرباع أورام الغدد اللعابية حميدة، ولكن بعضها خبيث. في بعض الأحيان لا يمكن التمييز بين الورم الحميد والخبيث بالصور الشعاعية.

أعراض الورم الخبيث

في بداية أي ورم في الغدد تكون هناك عادة كتلة أو تورم يشعر به المريض. وعادة لا يكون هناك ألم ولا أية أعراض أخرى مصاحبة. تؤدي بعض الأورام الخبيثة حين تكبر إلى الشعور ببعض الألم، وفي بعض الأحيان تؤثر على الأعصاب في منطقة الوجه. وذلك قد يؤدي إلى الإحساس بالخدران أو ضعف في عضلات الوجه مع تغير ملحوظ في الشكل. في بعض الأورام تكون هناك صعوبة في البلع أو فتح الفم. وإذا انتشر الورم إلى الغدد التي في الرقبة فقط، تظهر هذه الغدد ككتل جديدة في منطقة الرقبة قريبة من الورم الأصلي.

تشخيص أورام الغدد اللعابية

من السهل عادة تشخيص وجود كتلة أو ورم في الغدد اللعابية. وذلك يتم عادة بالفحص الطبي وعمل صورة سونار. ولكن المهم بعد ذلك هو معرفة نوع الكتلة أو الورم ومعرفة ما إذا كان ورما حميدا أو خبيثا. ويتم ذلك عادة بأخذ خزعة عن طريق إبرة صغيرة. ولكن في بعض الأحيان يكون التشخيص صعبا، وفي هذه الحالة يجب استئصال الورم أولا لمعرفة نوعه.

من الأورام الخبيثة التي تصيب الغدد اللعابية التالي:

1.      السرطان المخاطي البشروي (Mucoepidermoid carcinoma): يعتبر هذا من أكثر الأورام الخبيثة في الغدة النكافية شيوعا وحدوثا. ويمكن أن يكون بطيء النمو وموجودا لعدة سنوات، أو يكون نشطا وسريع النمو. وعلاجه عادة الجراحة، وقد يحتاج إلى علاج إشعاعي في بعض الأحيان.

2.      الورم الغدي الكيسي (Adenoid cystic carcinoma): وهو ثاني أورام الغدد اللعابية شيوعا. ومع أنه عادة بطيء النمو، ولكنه في كثير من الأحيان يصيب الأعصاب أو ينتقل إلى الغدد اللمفاوية. وعلاجه أيضا الجراحة والأشعة في بعض الأحيان.

3.      السرطان الغدي (Adenocarcinoma): قد تتحول بعض الأورام الليفية الحميدة في الغدد اللعابية على المدى البعيد إلى هذا النوع من السرطان. ولذلك فعادة ما يفضل استئصاله الأورام الحميدة في الغدد اللعابية.

4.      الورم اللمفي (Lymphoma)

5.      ورم منتشر من مكان آخر

وتوجد عدة أنواع أخرى من الأورام الأخرى النادرة.

علاج سرطان الغدد اللعابية

العلاج الأساسي لهذه الأورام هو الاستئصال الجراحي، خصوصا إذا كان الورم صغير الحجم. ولكن طبيعة الجراحة تختلف حسب نوع الورم وحجمه ومكانه أيضا. فكثير من العمليات تكون سهلة نسبيا، بينما تكون بعض العمليات الأخرى معقدة، وقد تنتج عنها مضاعفات بسبب مكانها. إذا كانت الغدد اللمفاوية مصابة فيجب استئصالها أيضا مع الورم.

يؤخذ العلاج الإشعاع أحيانا في بعض الأورام خصوصا إذا كانت كبيرة أو لم يكن بالإمكان استئصال الورم كاملا. وإذا كان الورم منتشرا في الجسم فقد يعالج بعض الأحيان بالعلاج الكيماوي. ولكن هذا قليل الحدوث.

من المهم جدا تشخيص أورام الغدد اللعابية في مرحلة مبكرة، مما يزيد من فرصة الشفاء ويسهل طرق العلاج بدون أية مضاعفات.

إذا كان عندك أية أسئلة أو استفسارات, يمكنك المراجعة في العيادة  للإستشارة. ت:4617320     

fb-share-icon

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
Notify of
guest

5 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
حميد
حميد
February 21, 2024 5:18 pm

السلام عليكم والرحمه احد افراد عائلتي مصاب بسرطان الغدد المفاوي نوع الهيدلاهيجن على ما اعتقد هذا اسمه حيث تم تشخيصه وتم اعطاء علاج الكيميائي وتم التحسن تدريجي ولكن هناك عارض في منطقة الوجه قد توقفت اجزاء من الفم ولا يستطيع الضحك او الحركات الاعتياديه بل وحتى فتح الفم بصعوبه شلل في الفكين علما ان الغده المفاويه تحت الفك قد انخفض حجمها ولكن اعصاب الوجه فيها شلل سؤالي هل شلل اجزاء الوجه لها علاقه بذالك الورم المفاوي ارجو الاجابه ولكم الفضل

مراد
مراد
April 5, 2019 7:57 am

السلام عليكم دكتور انا كنت أعمل فحوصات عادية للمسالك البولية واثناء فحص السونار قال لي الدكتور ان هناك ٥ غدد لليفية تحت البطن بحجم
صغير وكانت اكبر غدة حجمها
١٨ ml في ١٠ml
والباقي أصغر
وقال لي يجب اخذ
خزعة وعندما ذهبت لدكتور التدخل الإشعاعي وراى الصور قال الغدد حجمها صغيرة ومكانها صعب اخذ عينة منة
وقال لي لاداعي للقلق
ولاكن لما خبرت دكتور احمد عثمان قال لي الأفضل أن ناخذ عينة جراحية فما رأيك يادكتور ارجوك ان تريحني