علاج عقد الغدة الدرقية

عقد الغدة الدرقية هي كتل أو أكياس تتكون في الغدة الدرقية، وهذه العقد شائعة الحدوث.

وفي كثير من الأحيان تكون صغيرة وغير محسوسة. ومعظمها حميد ولا يؤدي إلى أية مشاكل.

أعراض ومضاعفات العقد

في كثير من الأحيان لا توجد أية أعراض للعقد، وقد لا تظهر إلا بالصور الشعاعية أو بالسونار. ولكن بعضها قد يكون ظاهرا للعيان أو محسوسا باليد. وفي بعض الأحيان تكون هناك مضاعفات بسبب ضغط العقدة على المنطقة المحيطة بها ومنها:

• صعوبة في التنفس
  • صعوبة في البلع
  • بحة في الصوت

إذا كانت العقدة نشطة في إفراز الهرمونات فقد يظهر ذلك في أعراض أخرى، مثل الرجفة وزيادة ضربات القلب والعصبية ونزول الوزن.

أسباب تكون عقد الغدة الدرقية

توجد عدة أسباب لتكون عقد في الغدة الدرقية، منها:

• نقص اليود في الغذاء.
  • كتل حميدة، قد تكون نشطة أو غير نشطة.
  • أكياس، حيث تتجمع فيها إفرازات من الغدة.
  • التهابات الغدة. وفي هذه الحالة تكون عادة كل الغدة متضخمة.
  • سرطان الغدة الدرقية، ويظهر عادة على شكل كتلة في الغدة الدرقية.

تشخيص عقد الغدة الدرقية

بالإضافة إلى فحص الطبيب، فإن أهم فحص لتشخيص عقد الغدة هو فحص السونار. وهو فحص سهل وسريع ويمكن إجراؤه في العيادة. يظهر هذا الفحص حجم وعدد العقد في الغدة. ويمكن أن يشخص نوع وسبب العقد. قد ينصح الطبيب في بعض الحالات بأخذ خزعة عن طريق إبرة صغيرة (FNA) للتأكد من نوع العقدة. وهذا فحص بسيط وسهل وبلا مخاطر، ويتم أيضا في العيادة.  في بعض الأحيان يمكن عمل فحوصات أخرى، مثل الصور النووية عند الحاجة لها.

علاج عقد الغدة الدرقية

إذا كانت العقدة سرطانا فإن العلاج الرئيسي لها هو الاستئصال الجراحي. أما إذا كانت العقدة حميدة فتوجد عدة علاجات ممكنة، منها:

• المراقبة: ولكن يجب أولا التأكد بأن العقدة حميدة. وفي هذه الحالة يتم مراقبة العقدة بعمل صورة سونار بشكل دوري للتأكد من عدم زيادة حجمها أو تغيرها.
  • العلاج بالأدوية: يصف بعض الأطباء علاج الثايروكسين لتصغير حجم العقد. لكن برأيي فهذا العلاج غير مفيد ولا يجب أن يستخدم لمثل هذا الغرض.
  • الاستئصال الجراحي: يمكن في بعض الأحيان استئصال العقد الحميدة من الغدة، خصوصا إذا كانت كبيرة أو تسبب ضيقا في التنفس أو صعوبة في البلع.
  • الحقن: في هذه الطريقة يتم حقن العقدة من خلال إبرة صغيرة بمادة تؤدي إلى ذوبان أو انكماش العقدة. وهذه الطريقة سهلة وتتم بسرعة في العيادة. وهي فعالة في معظم الحالات. ولا يوجد منها أية مخاطر تذكر.

وبالنهاية، فإن عقد الغدة الدرقية شائعة الحدوث. معظمها حميد ولا يؤدي إلى أية مشاكل. إن أهم شيء عند فحص العقد هو التأكد بأن العقدة حميدة. في هذه الحالة يمكن ترك العقدة دون علاج، ويمكن استئصالها أو حقنها للتخلص منها في حال كانت كبيرة أو كانت تسبب أية أعراض.

3.8 14 votes

نورالدين الرفاعي
February 20, 2024 1:09 am

نورالدين الرفاعي